التأشيرات

التأشيرات

​​​​​​​يعتمد نوع التأشيرة التي تحتاجها للدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة على عدة عوامل مختلفة مثل الجنسية والغرض من الزيارة ومدة الزيارة. يرجى قراءة التفاصيل التالية بعناية والرجوع إلى اللوائح المذكورة أدناه، كما يرجى العلم بأن لوائح التأشيرات قابلة للتغيير ولذلك فمن المستحسن دائما أن تتحقق من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدك قبل السفر.

visa-on-arrival.jpg 

إذا كنت من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، فلن تحتاج لتأشيرة لدخول الدولة، وكل ما عليك القيام به هو إبراز جواز سفرك الخليجي عند الوصول إلى نقطة الدخول للدولة، أما مرافقو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، بما في ذلك خدم المنازل، فيجب إصدار تأشيرات زيارة لهم لمدة 60 يوماً قابلة للتجديد، وتشمل الأوراق المطلوبة جواز السفر الأصلي للشخص المكفول وتأشيرة إقامة سارية المفعول.

UAE Stamp visa.jpg
 أما المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي من غير المواطنين والذين يتمتعون بمكانة مهنية عالية كمديري الشركات ورجال الأعمال والمدققين والمحاسبين والأطباء والمهندسين والصيادلة و/أو العاملين في القطاع الحكومي وأسرهم، والسائقين والموظفين الشخصيين المكفولين من قبلهم فهم مؤهلون للحصول على تأشيرة غير قابلة للتجديد لمدة 30 يوماً لدى وصولهم إلى منافذ الدولة المعتمدة، وتشمل الأوراق المطلوبة جواز السفر الأصلي للشخص المكفول وتأشيرة إقامة سارية المفعول وإثبات العمل في الدولة التي يقيم فيها.

مواطنو الدول التالية (بما في ذلك جميع الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ 22 مارس 2014) مؤهلون لدخول دولة الإمارات العربية المتحدة بتأشيرة زيارة مجانية يتم إصدارها في مطارات الدولة أو نقاط الدخول الأخرى:

أستراليا، النمسا، أندورا، بلجيكا، بروناي، بلغاريا، كندا، قبرص، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، فنلندا، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، ماليزيا، مالطا، موناكو، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا، سان مارينو، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، أسبانيا، سويسرا، السويد، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة مع (حق الإقامة في المملكة المتحدة) والفاتيكان، وتكون هذه التأشيرة صالحة لمدة 30 يوماً قابلة للتجديد مرة واحدة.

قد تتغير قائمة البلدان المؤهلة لهذا النوع من التأشيرات من وقت لآخر، ولذلك فإنه من الضروري التحقق من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدك أو الخطوط الجوية التي تستخدمها للسفر إلى الدولة قبل المغادرة.

أما إذا كنت لا تندرج تحت إحدى الفئات المذكورة أعلاه فإنك ستحتاج إلى تأشيرة وكفيل لزيارتك، وعادة ما يقوم الكفيل بالتقدم بطلب الحصول على التأشيرة نيابةً عنك.

ويمكن أن الكفيل أحد المذكورين أدناه:

  • يمكن للفنادق والشركات السياحية التقدم للحصول على تأشيرة سياحية نيابةً عنك (صالحة لمدة 30 يوماً)، أو تأشيرة مهمة (صالحة لمدة 14 يوماً)، أو تأشيرة زيارة (صالحة لمدة 30 يوماً ويمكن تمديدها لمدة 30 يوماً أخرى).
  • تتقدم الخطوط الجوية وشركات الطيران بطلب الحصول على التأشيرة بالنيابة عن طاقمها لمدة 96 ساعة (تأشيرة عبور/ ترانزيت).
  • يجوز للمؤسسات الأخرى التي يكون مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم بطلب الحصول فقط على تأشيرات الزيارة وتأشيرات المهمة.
  • يمكن للأفراد (الأقارب والأصدقاء) المقيمين بالفعل في دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً التقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة نيابة عنك ، ضمن المبادئ والإرشادات التوجيهية.

تأشيرة الزيارة:

visa uae.jpg
 تنطبق تأشيرة الزيارة على السياح الذين يرغبون في قضاء أكثر من 14 يوماً في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى أولئك الذين يرغبون بزيارة عائلاتهم أو الذين يزورون الدولة لفترة طويلة الأجل بغرض الأعمال التجارية، ويتطلب هذا النوع من التأشيرات كفالة أي شخص مقيم في الدولة أو أي من الشركات أو الفنادق المرخص لها بالعمل داخل الدولة، ويشترط دفع مبلغ ضمان قابل للاسترداد من الوافدين الراغبين في كفالة أقاربهم البعيدين.

تأشيرة زيارة (أفراد) طويلة الأجل لمدة (90) يوماً:

يجب تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني (مستوفى الرسوم) وتقديم الأوراق المطلوبة بما في ذلك صورة شخصية واضحة للمكفول ومعتمدة من الكفيل أو المرخص لهم بالتوقيع (موقعة ومختومة).

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة لجواز سفر الكفيل (سارية الصلاحية)
  • صورة واضحة لجواز سفر المكفول (سارية الصلاحية)
  • يجب إرفاق نسخة من شهادة الراتب أو عقد عمل الكفيل (المقيم)
  • مستندات تثبت صلة القرابة
  • التأمين الصحي

الرسوم:​​​

1110 درهم رسوم إلكترونية لإدارة الجنسية والإقامة، 1120 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ الوصول وغير قابلة للتجديد.

تأشيرة زيارة (أفراد) قصيرة الأجل لمدة (30) يوماً :

يجب تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني (مستوفى الرسوم) وتقديم الأوراق المطلوبة بما في ذلك صورة شخصية واضحة للمكفول ومعتمدة من الكفيل أو المرخص لهم بالتوقيع (موقعة ومختومة).

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة لجواز سفر الكفيل (سارية الصلاحية)
  • صورة واضحة لجواز سفر المكفول (سارية الصلاحية)
  • يجب إرفاق نسخة من شهادة الراتب أو عقد عمل الكفيل (المقيم)
  • مستندات تثبت صلة القرابة
  • التأمين الصحي

الرسوم:​​​

610 درهم رسوم إلكترونية لإدارة الجنسية والإقامة، 620 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 30 يوماً من تاريخ الوصول وغير قابلة للتجديد.

تأشيرة زيارة (شركات) قصيرة الأجل لمدة (30) يوماً :

يجب تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني (مستوفى الرسوم) وتقديم الأوراق المطلوبة بما في ذلك صورة شخصية واضحة للمكفول ومعتمدة من الكفيل أو المرخص لهم بالتوقيع (موقعة ومختومة).

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة لجواز سفر الكفيل (سارية الصلاحية)
  • صورة من بطاقة المنشأة
  • التأمين الصحي

الرسوم:

610 درهم رسوم إلكترونية لإدارة الجنسية والإقامة، 620 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 30 يوماً من تاريخ الوصول وغير قابلة للتجديد.

تأشيرة زيارة (شركات) طويلة الأجل لمدة (90) يوماً:

جب تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني (مستوفى الرسوم) وتقديم الأوراق المطلوبة بما في ذلك صورة شخصية واضحة للمكفول ومعتمدة من الكفيل أو المرخص لهم بالتوقيع (موقعة ومختومة).

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة لجواز سفر الكفيل (سارية الصلاحية)
  • صورة من بطاقة المنشأة
  • التأمين الصحي

الرسوم:

1110 درهم رسوم إلكترونية لإدارة الجنسية والإقامة، 1120 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ الوصول وغير قابلة للتجديد.

التأشيرة السياحية:

Touristic Visa.jpg
 التأشيرة السياحية هي نوع خاص من التأشيرات يندرج تحت فئة تأشيرة الزيارة، ويمكن للأفراد/السياح من الدول التالية الحصول عليها: تركيا وأوكرانيا وألبانيا وروسيا وسانت كيتس-نافيس وسانت لوسيا والمكسيك وكوبا وبرمودا وبليز وغيانا وغيانا الفرنسية ومارتينيك وأنتيغوا وبربودا وسانت فنسنت جامايكا وباولو وغيرها من الجنسيات الأمريكية الغير محددة وتايلند وجنوب أفريقيا وسنغافورة والصين.

وتخوّل التأشيرة السياحية حاملها الإقامة في الدولة لمدة 30 يوماً غير قابلة للتجديد، وتتطلب التأشيرة السياحية كفالة الفنادق أومنظمي الرحلات السياحية الذين يجلبون عدداً من الزوار من البلدان المذكورة أعلاه.

التأشيرة السياحية لكافة الجنسيات (الشركات السياحية):

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة من جواز سفر المكفول (سارية الصلاحية)
  • التأمين الصحي

الرسوم:

210 درهم رسوم إلكترونية لإدارة الجنسية والإقامة، 220 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 30 يوماً من تاريخ الوصول وقابلة للتجديد لنفس المدة (30 يوماً) عند دفع رسوم بقيمة 620 درهم، وتتوفر هذه الخدمة الالكترونية في موقع إدارة الجنسية والإقامة.

تأشيرة لعدة سفرات:

تصدر التأشيرات لعدة سفرات للزوار على متن السفن السياحية والذين يتضمن جدول رحلتهم في العادة دخول الدولة أكثر من مرة في الرحلة الواحدة، كما يصدر هذا النوع من التأشيرات أيضاً لرجال الأعمال والأجانب الذين تفرض عليهم ظروف عملهم استمرار ترددهم على أراضي الدولة.

تكون التأشيرة لعدة سفرات صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ صدورها في حين تكون مدة كل إقامة 30 يوماً فقط، وهذه التأشيرة غير قابلة للتجديد وتكلفتها 1000 درهم.

لا بد للزائر من دخول دولة الإمارات العربية المتحدة بتأشيرة زيارة والحصول على التأشيرة لعدة سفرات أثناء وجوده في الدولة، بحيث يتم ختم التأشيرة داخل جواز السفر.

المواطنون الألمان:

يمكن للمواطنين الألمان (السياح ورجال الأعمال) التقدم في السفارة الإماراتية في ألمانيا بطلب الحصول على تأشيرة دخول لسفرات متعددة لمدة عام واحدٍ أوعامين، ولا يشترط وجود كفيل، ويجب أن لا تتجاوز المدة القصوى لإقامة حاملي التأشيرة في الدولة ثلاثة أشهر في السنة. رسوم هذه التأشيرة 1500 درهم.

مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية:

يمكن لمواطني الولايات المتحدة الأمريكية (السياح ورجال الأعمال) التقدم في السفارة الإماراتية في الولايات المتحدة الأمريكية بطلب الحصول على تأشيرة دخول لسفرات متعددة لمدة تتراوح من عام واحدٍ إلى عشرة أعوام، ويشترط وجود كفيل، ويتم منح التأشيرة مجاناً، ويجب أن لا تتجاوز المدة القصوى لإقامة حاملي التأشيرة في الدولة ستة أشهر في السنة.

تأشيرة الدخول لمهمة:

تمنح لرجال الأعمال والمهنيين من ذوي الكفاءة العالية.

الأوراق المطلوبة:

  • صورة واضحة من جواز سفر الكفيل (سارية الصلاحية)
  • التأمين الصحي

الرسوم:

320 درهم رسوم استمارة إلكترونية، 1000 درهم وديعة قابلة للاسترداد عند مغادرة الشخص المكفول.

صالحة لمدة 14 يوماً من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد، صالحة لمدة 16 يوماً من تاريخ الوصول وغير قابلة للتجديد.

تأشيرة الترانزيت:

تتوفر تأشيرة العبور أو الترانزيت للمسافرين العابرين والمواصلين رحلتهم لدولة أخرى وتضطرهم ظروف الرحلة للدخول إلى البلاد، ويجب أن تكون إقامة الشخص في الدولة لمدة لا تقل عن 8 ساعات ليكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة عبور (ترانزيت) لمدة 96 ساعة، ويجب أن يكون لدى طالب التأشيرة تذكرة سفر لمتابعة الرحلة، كما يجب أن يكون لديه جواز أو وثيقة سفر معتمدة وسارية المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

​​

ولا يعتبر مواطنو الدول التالية من المؤهلين للحصول على تأشيرة ترانزيت لمدة 96 ساعة : الصومال وأفغانستان والعراق والنيجر واليمن. ويمكن إكمال إجراءات تأشيرات الترانزيت للمسافرين القادمين إلى مطار دبي الدولي أو مطار أبوظبي الدولي عبر طيران الإمارات أو طيران الإتحاد للركاب المسافرين على متن طائراتهم، أما المسافرون عبر الخطوط الجوية الأخرى فيمكنهم الاستعانة بخدمة مرحبا لإكمال إجراءات التأشيرة، هاتف رقم خدمة مرحبا: 0097142162657، و 00971542164629.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع وزارة الخارجيةwww.mofa.gov.ae

​​
شكرا لك على ملاحظاتك
Success

يرجى تقييم تجربتك العامة مع الموقع

%

تعليقات