دولة الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة

​​​​UAE Falcon.png

أعلن عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971م، وهي دولة اتحادية تضم سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة. يرأس الدولة المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الاتحاد، ونائبه، ومجلس الوزراء، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي. وتتمتع كل إمارة بميزاتها الفريدة ولكنها ترتبط بروابط الدين الإسلامي واللغة العربية والتاريخ الواحد والمصير المشترك. .

UAE Flag 1.jpg uae map 1.jpg

تمثل الصحراء معظم مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة ، أما المساحة المتبقية فتتنوع تضاريسها بين الواحات الغنية وسلاسل الجبال والسهول الخصبة. تبلغ مساحة الإمارات 83,600 كم² وتقع في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ويحد دولة الإمارات شمالاً الخليج العربي، وشرقاً خليج عمان وسلطنة عمان، وتحدها جنوباً المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وغرباً دولة قطر والمملكة العربية السعودية. ومنذ قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، شكّل النموذج الإماراتي حالة فريدة على الكثير من الأصعدة في المنطقة، فقد حققت الدولة إنجازات غير مسبوقة في مجالات التنمية وتنويع الاقتصاد وتطوير الخدمات الحكومية والعمران، إلخ. وفي الوقت نفسه رسخت الدولة قيم التمسك بالتراث الثقافي وتطويره والاعتزاز به. وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة التجربة الاتحادية الوحيدة الناجحة حتى الآن في الوطن العربي الكبير والمنطقة، وترافق هذا النجاح مع تبني استراتيجية واضحة لبناء الإنسان الإماراتي . تعدّ الإمارات من البلدان الأسرع نمواً والأكثر حراكاً في العالم وأنجزت الكثير في مجال تحسين المناخ الاستثماري الأجنبي، عبر توفير البنى التحتية والمرافق الخدمية والفندقية والعلاجية ووسائل الاتصالات الحديثة، وأصبحت الإمارات اليوم إحدى الوجهات السياحية الرئيسية حيث يقصدها الزوار من كافة أنحاء العالم لقضاء عطلة لا تنسى.

Al Hayl Castle.jpg

تعود أول مستوطنة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العصر البرونزي وحضارة أم النار ، وتمتد هذه الحضارة من عام 3000 ق.م. إلى عام 2500 ق.م.، حيث كانت المنطقة جزءاً من إقليم عمان أو "مجان" الذي يضم الإمارات وسلطنة عمان. وكشفت التنقيبات التي جرت في منطقة "مليحة" التي تبعد عن مدينة الشارقة مسافة 50 كم عن وجود مدينة مهمة ومدافن وآثار تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد ، كما أن أنماط الآثار التي تم العثور عليها تدل على أنها تعود للحضارة الإغريقية في حين تشير الآثار والدور التي كشف عنها في إمارة أم القيوين إلى أن معظم الإقليم كان جزءاً من مملكة هرمز التي سيطرت على مدخل التجارة في الخليج العربي قديماً. وخلال الألف الأول قبل الميلاد أقام الفينيقيون محطات تجارية في البلاد، تظهر آثارها في الفجيرة وخورفكان على وجه الخصوص. كان البرتغاليون أول من تنبّه إلى أهمية موقع الخليج العربي بشكل عام ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، فعملوا على السيطرة على حركة التجارة القادمة من آسيا إلى أوروبا والعكس. وصل الاحتلال البرتغالي إلى الدولة عام 1498م وبنهاية عام 1515م احتل البرتغاليون جلفار في رأس الخيمة وبنوا مكتباً للجمارك كان الغرض منه تحصيل الضرائب من تجارة الخليج المتزايدة مع الهند والشرق الأقصى، واستمر وجود البرتغاليين في المنطقة حتى عام 1643م عندما تمكن اليعاربة من طردهم من البلاد، ولكن سرعان ما أعقبهم البريطانيون الذين دخلوا بأساطيلهم البحرية إلى منطقة الخليج العربي في منتصف القرن الثامن عشر. وفي هذه الفترة كانت القوة الرئيسية بين القبائل البدوية في الداخل هي قبيلة بني ياس التي تنحدر منها الأسرتين الحاكمتين لأبوظبي ودبي، وقد تمركزت قبيلة بني ياس بشكل رئيسي في منطقة "ليوا" ولكنها انتقلت إلى أبوظبي في عام 1793م. ركز البريطانيون على حماية الخط التجاري إلى الهند وإخراج المنافسين الأوربيين كفرنسا وروسيا من المنطقة، وقد عرفت الدول التي كونت دولة الإمارات العربية المتحدة في السابق بالإمارات المتصالحة أو الساحل المتصالح، ويرجع مصطلح "المتصالح" إلى اتفاقية الهدنة التي فرضتها بريطانيا على المشيخات السبعة في عام 1820م وعام 1892م والتي وافقوا بموجبها على الحماية البريطانية. بسبب الهدوء الكبير الذي ساد البحار في المنطقة الخليج العربي بعد معاهدة الساحل المتصالح، ازدهرت تجارة اللؤلؤ في المنطقة واستمرت بالازدهار حتى أوائل القرن العشرين، وقد ظلت الشارقة في معظم الحقبة الاستعمارية أكثر الإمارات شهرةً وقوةً ولكنها فقدت نفوذها أمام أبوظبي في نهاية القرن الثامن عشر. وبعد الحرب العالمية الثانية، أدركت بريطانيا عجزها عن تنفيذ معاهداتها لحماية الساحل المتصالح وأعلنت عن رغبتها في الانسحاب من منطقة الخليج العربي ، وبدأت المحادثات الوحدوية بين مشيخات المنطقة في الخليج العربي منذ اكتشاف النفط مع بدايات 1960.

UAE Long Live.jpg

قبل جلاء البريطانيين من المنطقة قاموا بتحديد الحدود بين المشايخ المختلفة، لأنه لا يمكن لأي حاكم من الحكام المحليين الموافقة على ترسيم الحدود بينه و بين المشايخ الأخرى، وبذلك ترك أمر تحديد الحدود بين الإمارات السبعة التي كونت فيما بعد دولة الإمارات العربية المتحدة للبريطانيين. وتم منح أول إمتياز للتنقيب عن النفط في عام 1939م إلا أن النفط لم يظهر إلا بعد 14 عاماً! وبدأت صادرات النفط من أبوظبي في عام 1962م، و في عام 1968م أعلنت بريطانيا رغبتها في الإنسحاب الكامل من الخليج بحلول عام 1971م. وفي العام ذاته تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة. وظّف المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من عام 1971م حتى وفاته عام 2004م- عائدات النفط في خدمة الأمة وتحقيق المكاسب والإنجازات الحالية في الدولة، مما جعل دولة الإمارات العربية المتحدة دولة متقدمة ومتطورة ومركزاً عالمياً للتجارة وأحد أكثر الدول استقراراً في العالم العربي بل في العالم أجمع.

Emirates Airlines.jpg 

في السنوات الأخيرة، نفذت دولة الإمارات العربية المتحدة عدة مشاريع لتنويع اقتصادها والحد من اعتمادها على عائدات النفط والغاز الطبيعي. وحالياً تسهم القطاعات غير النفطية في اقتصاد الدولة بما نسبته 70 % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، وبنحو 30 % من إجمالي صادراتها، وقد استثمرت الحكومة الاتحادية بكثافة في القطاعات الأخرى كإنتاج الألمنيوم والسياحة والطيران والتجارة وإعادة التصدير والاتصالات السلكية واللاسلكية. وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها للتوسع في قطاع السياحة ببناء فنادق جديدة ومطاعم ومراكز التسوق، وتوسيع المطارات والمناطق الحرة. كما أن الدولة عضو في منظمة التجارة العالمية منذ عام 1995، وتمتلك أحد أكثر الاقتصادات انفتاحا في المنطقة



شكرا لك على ملاحظاتك
Success

يرجى تقييم تجربتك العامة مع الموقع

%

تعليقات