تأسيس الشركات في إمارة الفجيرة

تأسيس الشركات في إمارة الفجيرة

كغيرها من الإمارات الأخرى وقبل عام 1984، اتبعت إمارة الفجيرة إجراءاتها الخاصة في تنظيم المصالح التجارية الأجنبية في الإمارة، وفي عام 1984 صدر القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1984 "قانون الشركات التجارية" المعدل بالقانون الاتحادي رقم 13 لسنة 1988 ولائحته التنظيمية، وينص القانون على وجوب أن تكون الشركات مملوكة بالكامل من قبل المواطنين أو أن يكون المواطنون شركاء بما لا يقل عن 51٪ من رأسمالها، في حين يمكن أن تعود ملكية الـ 49٪ المتبقية لشخص أجنبي. كما ينص القانون على أن الشركات التجارية المؤسسة في دولة الإمارات العربية

المتحدة يجب أن تأخذ أي من الأشكال القانونية التالية:

  • شركة تضامن:هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر يكونون مسؤولين بالتضامن عن جميع التزامات الشركة، كما يجب أن يكون جميع الشركاء في شركة التضامن من المواطنين فقط حيث يتحمل أصحاب شركة التضامن المسؤولية بالتضامن والتكافل عن ديون الشركة ، وهذا يعني أنه إذا كانت الشركة غير قادرة على سداد ديونها من عائدات عملياتها، فيمكن استخدام الأصول الشخصية والتجارية لأي من أو كل الشركاء لسداد ما يستحق للدائنين وهو ما لا ينطبق على الأجانب الذين تكون أصولهم في أغلب الأوقات خارج الدولة.
  • شركة التوصية البسيطة: هي الشركة التي تتكون من شريك متضامن أو أكثر يكون مسؤولاً عن التزامات الشركة، فضلاً عن شريك موصي أو أكثر يكون مسؤولاً عن التزامات الشركة فقط بمقدار حصته في رأس المال، وينص القانون على أنه يجب أن يكون جميع الشركاء في هذا النوع من الشركات من مواطني الدولة.
  • شركة المساهمة العامة: شركة المساهمة العامة هي الشركة التي يكون رأس مالها مقسماً إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، ويكون كل شريك مسؤولاً بمقدار حصته في رأس المال، ويجب ألا يقل رأس المال عن 10 مليون درهم إماراتي (2,724,796 دولار أمريكي) بقيمة اسمية من 1-100 درهم إماراتي، أما المؤسسات المصرفية فيكون رأس المال 40 مليون درهم إماراتي في حين يكون 25 مليون درهم إماراتي لشركات التأمين وشركات الاستثمار. ومن شروط تأسيس شركة المساهمة العامة إعداد لجنة التأسيس ونشرة أو دعوة للاكتتاب العام مدعومة بالخطة الزمنية التنفيذية و دراسة الجدوى وبيان مدقق الحسابات وعقد التأسيس والنظام الأساسي، ويجب أن لا يقل عدد الأعضاء المؤسسين لشركة المساهمة العامة عن عشرة أعضاء من مواطني الدولة كما يجب أن يدريها مجلس إدارة يتألف من ثلاثة أعضاء بحد أدنى و15 عضواً بحد أقصى على ألا تزيد مدة عضويتهم عن ثلاثة سنوات، ويجب أن يكون رئيس مجلس الإدارة ومعظم أعضاء مجلس الإدارة من مواطني الدولة، كما يجب أن يمتلك مواطنو الدولة 51% على الأقل من أسهم رأس المال. ويمكن للأعضاء المؤسسين امتلاك 45٪ فقط من رأس المال، حيث من المشترط توفير 55٪ من رأس المال للعامة، وينص القانون على أن الشركات العاملة في مجال الخدمات المصرفية والتأمين و الأنشطة المالية يجب أن تدار كشركات مساهمة عامة.

بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ، يكون للجهات الأجنبية الراغبة في إنشاء أعمالها رسمياً في الدولة خمسة خيارات: إنشاء مؤسسة دائمة والتي يوجد منها سبعة أنواع مختلفة أو إنشاء مكتب فرعي أو إنشاء شركة في إحدى المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو إنشاء شركة أهلية.

وينص قانون الشركات التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة بأن يكون في كل شركة تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة شريك واحد أو أكثر من مواطني الدولة يمتلك ما لا يقل عن 51% من رأس مال الشركة، بينما تعفى الشركات ذات الأنشطة التالية: (صناعة النفط وإنتاج الكهرباء والغاز ومعالجة وتوزيع المياه) من شرط الـ 51 %، كما تعفى الشركات المؤسسة في المناطق الحرة من هذا الشرط إذا كان لدى المنطقة الحرة المعنية أحكام خاصة بتنظيم الشركة، وتعفى البنوك الأجنبية من شرط تعيين كفيل.

غرفة تجارة وصناعة الفجيرة

تعتبر غرفة التجارة مصدراً قيماً للمعلومات والمساعدة لأي شخص ينوي ممارسة الأعمال التجارية في إمارة الفجيرة، حيث تحتفظ الغرفة بقواعد بيانات الاستثمار وتقوم بإصدار ومصادقة التراخيص وغيرها من الوثائق، إلى جانب التحكيم في المنازعات وتوفير مرافق الأعمال كقاعات الاجتماعات والمؤتمرات.

هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة

تعد المنطقة الحرة بإمارة الفجيرة حلقة وصل ورابطاً ممتازاً يربط المنطقة ببقية دول العالم سواء عن طريق مطار الفجيرة الدولي أو من خلال ميناء الفجيرة البحري الدولي أو براً إلى معظم المدن الرئيسية لدول مجلس التعاون وغرب آسيا و ما بعدها.

وعند إنشائك لمؤسسة تجارية في المنطقة الحرة في الفجيرة فإنك تحصل على المزايا التالية:

  • 100% ملكية أجنبية للمؤسسة.
  • تكون الحواجز التجارية والرسوم الجمركية والحصص مخفضة .
  • 100% استرداد لرأس المال والأرباح.
  • إعفاءات ضريبية للشركات لمدة تصل إلى 50 عاماً
  • لا توجد ضرائب على الدخل الشخصي
  • المساعدة في توظيف العمالة وتقديم خدمات دعم إضافي كالكفالة والسكن
  • تقوم هيئة منطقة حرة مستقلة بإدارة كل منطقة حرة في الدولة، وتكون هي الجهة المسؤولة عن إصدار تراخيص التشغيل ومساعدة شركات المنطقة الحرة في تأسيس أعمالهم داخل المنطقة

مدينة الفجيرة للإبداع

توفر مدينة الفجيرة للإبداع حلولاً كاملة ومتميزة للأفراد والشركات العاملين في القطاع الإعلامي، فإلى جانب تسهيل عملية الحصول على تراخيص الشركات والتأشيرات تقوم مدينة الإبداع بمساعدة كل عميل في اختيار حزم الأعمال المفضلة لديه استناداً إلى احتياجاته ومتطلباته الفردية، وتتوفر حزم الأعمال الجذابة مع خطط سداد مرنة، وتشمل المكاتب الافتراضية عناوين راقية وتسهيلات كبيرة ومساعدة وخدمات مهنية احترافية، بالإضافة إلى الخدمات الافتراضية وغيرها الكثير، وعلاوة على ذلك فإن هناك مجموعة واسعة من الخدمات التجارية الإضافية المتاحة في مركز أعمال مدينة الإبداع.

وتقع مكاتب مدينة الإبداع في إمارة دبي بجانب مول الإمارات، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر شارع الشيخ زايد، أما في إمارة الفجيرة فتقع على الطريق الرئيسي في الفجيرة - شارع حمد بن عبدالله. اتصل بنا اليوم وتعرف على فوائد تأسيس عملك مع مدينة الفجيرة للإبداع. تتضمن الخدمات: - الرخص التجارية

  • خدمات التأشيرات
  • مساحات مكتبية يمكن استئجارها أو استخدامها على أساس الساعات أو الأيام أو الأسابيع

شكرا لك على ملاحظاتك
Success

يرجى تقييم تجربتك العامة مع الموقع

%

تعليقات