الحصول على الموافقات المبدئية، وتسجيل النشاط والحصول على الرخصة:
تخضع المنشآت التي يتم تأسيسها في المنطقة الحرة إلى القوانين والأنظمة.
ولكي تتمكن من الحصول على الموافقات الضرورية، عليك التقدم بطلب للحصول على الوثائق اللازمة. تختلف قائمة الوثائق بحسب نوع النشاط ومتطلبات سلطة المنطقة الحرة.
يوجد أدناه إرشادات عامة حول الخطوات والوثائق اللازمة للحصول على الموافقات.
الموافقات المبدئية:
كي تتمكن من الحصول على الموافقات المبدئية، يلزمك التالي:
- 1- نموذج طلب للحصول على الموافقة الأولية، مستوفي البيانات المطلوبة
- 2- خطة عمل
- 3- نسخة من الرخصة التجارية القائمة/ شهادة التسجيل (بالنسبة للشركات القائمة، يسري الأمر على الشركات المحلية فقط)
- 4- نسخ ملونة من جوازات سفر المساهمين في الشركة، والمدير أو عضو الإدارة المعين للشركة الجديدة
- 5- نموذج توقيع لكل من المساهمين في الشركة، والمدير أو عضو الإدارة المعين للشركة الجديدة
- 6- تقارير مالية مدققة عن ميزانية الشركة لمدة عامين، أو شهادة مرجعية من البنك الخاص بكل مساهم
- 7- خطاب عدم ممانعة من الكفيل الحالي (بالنسبة للأفراد)
- 8- سند ملكية خاص بالوحدة العقارية
- 9- خطاب نوايا
- 10- نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري للمدير/ عضو الإدارة (تقديم النسخة الأصلية موثقة رسمياً من قبل كاتب العدل)
يحتاج الموظف المستقل لتقديم حجم أقل من الوثائق، وفي معظم الأحيان عليه:
- 1- تقديم طلب للتسجيل
- 2- سيرة ذاتية
- 3- خطاب مرجعي من البنك
- 4- نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري (تقديم النسخة الأصلية، موثقة رسمياً من قبل كاتب العدل)
5- تسجيل المنشأة
بعد الحصول على الموافقات المبدئية، عليك سداد رسوم التسجيل ورسوم الرخصة. تعتمد الرسوم على نوع الرخصة المطلوبة.
الوثائق المطلوبة للتسجيل:
- 1- طلب للتسجيل مع كامل البيانات
- 2- قرار مجلس الإدارة بتعيين مدير للشركة / عضو إدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
- 3- وكالة قانونية يتم من خلالها تفويض المدير/ عضو الإدارة (موثقة رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليها)
- 4- عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
- 5- نموذج توقيع المدير/ عضو الإدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
- 6- صورة شخصية للمدير/ عضو الإدارة بخلفية بيضاء
- 7- معلومات عن رأس المال المساهم
إجراءات الترخيص وأذونات العمل:
- 1- يتم إعداد اتفاقيات التأجير من قبل السلطة المعنية
- 2- بعدها، يتم استصدار الرخصة التجارية
- 3- ومن ثم، يبدأ العمل باستصدار أذونات وتأشيرات العمل.
ملاحظة: لمزيد من المعلومات عن إبدأ مشروعك الخاص، الرجاء بزيارة موقع: https://www.fujairahfreezone.com/ar/start-your-business/